إسلاميات

نص البيان المتعلق بهلال شهر رجب الحرام لسنة 1442 هـ

بسم الله الرحمن الرحيم

بعد التتبع لأخبار الرؤية في البحرين وبقيّة المناطق الأخرى وذلك مساء هذا اليوم الجمعة (ليلة السبت) توصلنا للتالي:

 

1- لم يحصل للجنة اطمئنان بتحقق الرؤية بالعين المجردة في أفق المنطقة، ولذا فعند من يشترط الرؤية بالعين المجردة سيكون يوم غد السبت هو المتمم لشهر جمادى الثانية، وسيكون يوم الأحد القادم غرة شهر رجب الحرام لسنة 1442هـ.

 

2- نظرا لتحقق الرؤية بالعين المسلحة (التلسكوب) في البحرين وبعض المناطق المجاورة، فينبغي للإخوة المؤمنين ممن يقلدون من يكتفي بالرؤية بالعين المسلحة ترتيب الأحكام الشرعية على ذلك.

 

3- من المتوقع تحقق الرؤية بالعين المجردة في بعض البلدان البعيدة التي تشترك معنا في جزء من الليل، وهذا المقدار كاف لثبوت الهلال على مبنى السيد الخوئي رحمه الله وبعض المراجع المعاصرين حفظهم الله، فينبغي لمقلديهم ترتيب الأثر على ذلك في حال حصول الاطمئنان بتحقق الرؤية.

 

‏علما بأن المعطيات الفلكية لا تستبعد إمكانية الرؤية بالعين المجردة في أفق المنطقة في حال الصفاء التام للجو وكون الراصد من المتمرسين، مع إمكانية الرؤية بالعين المسلحة في حال صفاء الجو.

 

تنويه:

‏من أجل توحيد إحياء المناسبات الدينية يدعو العلماء لاعتبار يوم غد السبت غرة شهر رجب الحرام، وأما فيما يتعلق بالأحكام الشرعية فيتعين على كل مكلف العمل على طبق ما يثبت من الرؤية حسب تقليده.

 

لجنة الاستهلال الشرعي في البحرين

مساء يوم الجمعة ليلة السبت

29 جمادى الثانية 1442هـ

الموافق 12 فبراير 2021م

 

@istehlal

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
× تواصل معنا